بسم الله الرحمن الرحیم
اجتهاد و تقلید
مسأله 1
المسألةُ الاولی: یجب على کل مکلف فی عباداته ومعامَلاته أن یکون مجتهدا، أو مقلدا، أو محتاطا.
یجب: چه وجوبی؟ عقلی یا شرعی؟
چرا مکلف؟ عبادات صبی هم می تواند مشروعیت داشته باشد.
عبادات و معاملات: بالمعنی الاعم. شرط بودن قصد قربت در صحت عمل.
اجتهاد به چه معنا است؟ تعریف اجتهاد؟ معنای لغوی: صرف توان- اصطلاحی خواستگاه آن اهل سنت. یکی از منابع استنباط در صورت یافت نشدن دلیلی در کتاب و سنت نوبت به اجتهاد به رأی می رسد.
بعدا در اهل سنت: تحصیل الظن علی الحکم الشرعی
در شیعه: مختصر ابن حاجب تحصیل الظن علی الحکم الشرعی
بعداً علامه حلی
مسأله 2
الأقوى جواز العمل بالاحتیاط مجتهدا کان أو لا، لکن یجب أن یکون عارفا بکیفیة الاحتیاط بالاجتهاد أو بالتقلید.
مسأله 3
قد یکون الاحتیاط فی الفعل کما إذا احتمل کون الفعل واجبا وکان قاطعا بعدم حرمته، وقد یکون فی الترک کما إذا احتمل حرمة فعل وکان قاطعا بعدم وجوبه، وقد یکون فی الجمع بین أمرین مع التکرار کما إذا لم یعلم أن وظیفته القصر أو التمام.
مسأله 4
الأقوى جواز الاحتیاط، ولو کان مستلزما للتکرار، وأمکن الاجتهاد أو التقلید.
- ۹۶/۰۳/۱۱